29/04/2017 - 12:50

إطلاق رواية "الوجه الأسود للبياض" لريتا طه | رام الله

إطلاق رواية

اليوم: الأربعاء، 3/ 5/ 2017

الزمان: 19:00

المكان: مركز خليل السكاكيني - رام الله.

 

يدعوكم مركز خليل السكاكيني الثقافي لحضور حفل إطلاق كتاب "الوجه الأسود للبياض" للكاتبة ريتّا طه ، يقدمها ويدير الأمسية الكاتب والأديب ابراهيم جوهر.


عن الرواية: 
لقد استطاعت ريتا طه أن تصوّب عدستها باتجاه منطقة رخوة في المجتمع الفلسطيني، منطقة لا ينتبه إليها كثيرون، أو أنهم يغفلونها عمداً، مكتفين بخوض غمار الخراب النفسي والاجتماعي الذي خلّفه الاحتلال.

"الوجه الأسود للبياض" رواية جريئة، لأنها تعاملت مع المجتمع الفلسطيني على أنه مجتمع عادي، أي خارج نطاق الأسطورة، وكأنها تقول: لسنا ملائكة، لدينا من الأخطاء ما يكفي لوأد عروس في ليلتها، ولقتل الحب بدم بارد.
إلا أن الرواية لا تغفل بالمقابل أثر الاحتلال في تشكيل بعض شخصيات الرواية، وتبدو ظلال الاحتلال واضحة في تعاملات الناس، وفي التأثير على طموحاتهم وأحلامهم.

يأتي هذا في سياق تحليل ريتا للمصائر بنظرة فلسفية، كأنها تقول إن الحياة زوبعة يثيرها الكون، ليتفاجأ كل منّا بمصيره الذي اختارته قوة الزوبعة واتجاهها، وبمهارة عالية تصنع ريتا شخصيات روايتها، أشخاص عاديون في حياة عادية، تتبدى من خلال تصرفاتهم غير العادية، أسرار شتى كفيلة بأن تفضح حياة سرية تجري في عروق مجتمع يكون هو نفسه أول المصدومين بهذه الفضيحة، وتنفلت هذه الأسرار من خلال أحداث يشتبك فيها الخاص الواضح مع العام الغامض، في مساحة يلعب فيها البياض دور الأسود القاتم!"

بقلم مدير لجنة تحكيم دار النشر "دار موزاييك للترجمات والنشر" .

*كانت هذه الرواية قد قدمت لمسابقة الآديب الشاب في مؤسسة عبد المسحن القطان للعام ٢٠١٦ 
تحت عنوان " لجة بياض " وقد نالت الترتيب الثالث ضمن ست وعشرون مخطوط روائي


عن الكاتبة: 
ريتا طه تخرّجت من مدرسة بنات كفر نعمة الثانوية والتحقت بكلية الآمة لدراسة إدارة المكاتب، من ثم التحقت بآكاديمة الدراما الآولى في فلسطين - رام الله، عملت في مجال المسرح وتدريب اليوغا، وهذا هو نتاجها الأدبي الأول.

لصفحة الحدث إضغطوا هنا.

التعليقات